بنهاية هذا الدرس يُتوقّع منكِ عزيزتي الطالبة أن تكوني قادرةً على :
* إجراء العمليات على المتجهات في المستوى الإحداثي وتمثيلها بيانياً .
* كتابة المتجه بإستعمال متجهي الوحدة .
___________________________________________________
شرح الدرس كامل ( هنا )
ملخص لأفكار الدرس (youtube
__________________________________________________________
إستعيني بالفلاش التالي لرسم متجهات توضح :
1- اتجاه الرياح 2- مسار الطائرة
http://www.intmath.com/vectors/4-adding-vectors-2-dimensions.php
________________________________________________________
موقع لتوضيح طريقة ايجاد الصورة الإحداثية لمتجه وإيجاد طوله
يمكن استخدامه للتأكد من حل المسألة المعطاة على طول المتجه.
http://www.intmath.com/plane-analytic-geometry/1-distance-formula.php
_____________________________________________________
عزيزتي الطالبة :
حاولي ربط الصور التالية بالمتجهات وسجلي النتائج في ملف انجازكِ :
___________________________________________________
العمليات على المتجهات :
فلاش يوضح العمليات على المتجهات بيانياً
http://www.upscale.utoronto.ca/GeneralInterest/Harrison/Flash/Vectors/VectorAddComponents.html
__________________________________________________
متجه الوحدة :
فلاش يحاكي متجه الوحدة
http://www.upscale.utoronto.ca/GeneralInterest/Harrison/Flash/Vectors/UnitVectors/UnitVectors.html
_________________________________________________
ايجاد زاوية إتجاه المتجهات :
شرح الفكرة
http://www.muslimengineer.info/vb/showthread.php?t=43643&page=3